مستشفى المدينة المنورة العام بعد التجديد

مستشفى المدينة المنورة العام
مستشفى المدينة المنورة العام

يتبع مستشفى المدينة المنورة العام (Al Madina Al Munawara Hospital) نظام الرعاية الصحية الحكومية في المملكة العربية السعودية، حيث يتم إدارته وتمويله من قبل وزارة الصحة السعودية.

وقد تم تجديد هذا المستشفى الحيوي قبل سنتين، وبفضل جهود حكومة المملكة الرشيدة، فإنه يقدم خدمات صحية متطورة ومتكاملة للمرضى في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. يتميز المستشفى الجديد بمبنى كبير وحديث، ومجهز بأحدث التقنيات الطبية والأجهزة الحديثة.

نبذة حول مستشفى المدينة المنورة الجديد

في يوم 6 مايو 2020، تم افتتاح مستشفى المدينة المنورة العام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، وبحضور سمو نائبه ومعالي وزير الصحة السعودي. وقد تم افتتاح المستشفى تدريجياً، حيث تم تشغيل 200 سرير من أصل 500 سرير، وتكلفت إنشاء المستشفى 320 مليون ريال.

كما أن هناك أكثر من 25 وحدة عناية مركزة مجهزة بأجهزة طبية حديثة؛ لتقديم الرعاية الصحية المتخصصة للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية فائقة ومراقبة دقيقة. ولتحقيق هذه الأهداف، تتميز وحدة العناية المركزة بتجهيزات طبية حديثة ومتطورة، وتضم مجموعة من الأجهزة الطبية المخصصة للتشخيص والمراقبة والعلاج، مثل أجهزة التنفس الاصطناعي وأجهزة الضغط الدموي وأجهزة الكشف عن الأمراض.

ويحتوي المستشفى على الأقسام الرئيسية اللازمة لتوفير الخدمات الطبية المتميزة، مثل عيادات خارجية وقسم الطوارئ والعناية المركزة، ٨ غرف عمليات لإجراء عمليات دقيقة، بالإضافة إلى غرف النوم. كما تم تشغيل مرافق الخدمات الطبية المساندة، مما يتيح للمستشفى توفير الرعاية الصحية الكاملة للمرضى والمراجعين.

تولت وزارة الصحة السعودية بالعمل على تطوير خططها لزيادة الطاقة الاستيعابية للأسرة في مستشفيات منطقة المدينة المنورة، وذلك بالحرص على استكمال المرحلة الثانية من مشروع مستشفى المدينة العام والعمل على إطلاق المرحلة الثالثة بأسرع وقت ممكن، بحيث تتمكن المستشفى من تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للمرضى في المدينة المنورة.

وتهدف هذه الخطط إلى توفير مرافق طبية مميزة وحديثة ومتكاملة في المدينة المنورة، لتقليل الحاجة للسفر للعلاج في مكان آخر وتخفيف عبء الانتظار في المستشفيات الأخرى بالمنطقة. وسوف يتم تزويد المستشفى بمؤهلات ومعدات طبية حديثة لتلبية احتياجات المرضى بأفضل الطرق الممكنة. ويتوقع أن يلعب هذا المشروع دورًا كبيرًا في تحسين جودة الخدمات الصحية في المنطقة.

عنوان مستشفى المدينة المنورة العام

المستشفى موجود بحي مهزور، على طريق الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز.

  • رقم الهاتف: 0148136001
  • أوقات العمل: الطواريء ٢٤ ساعة

أقسام مستشفى المدينة المنورة العام

افتتاح مستشفى المدينة المنورة العام كان حدثًا مهمًا، إذ اشتمل على العديد من الأقسام الرئيسية التي تلبي احتياجات المرضى وتوفر الرعاية الصحية اللازمة لهم. فقد تم تجهيز المستشفى بأقسام خارجية للعيادات التي تشمل مختلف التخصصات الطبية، مثل قسم الباطنية والأطفال والنساء والأمراض الجلدية والعيون والأذن والأنف والحنجرة، وغيرها من الأقسام الأخرى.

وقد تم تجهيز المستشفى أيضًا بقسم الطوارئ الذي يعمل على مدار الساعة لتلبية حالات الطوارئ الطبية وتقديم الرعاية اللازمة للمرضى المستلمين لها. وتتميز العناية المركزة بالرعاية الخاصة والعالية التخصص والتي تضمن الحفاظ على حياة المرضى ورفاهيتهم. بالإضافة إلى ذلك، تضمَّن الفرع غرف تنويم مريحة ومجهزة بكافة وسائل الراحة اللازمة للمرضى والمرافقين. وتم تشغيل مرافق الخدمات الطبية المساندة مثل الصيدلية ومختبر التحاليل الطبية وغرف الأشعة.

كذلك توجد عدة تخصصات طبية أخرى بالمستشفى مثل قسم الجراحة وقسم الطوارئ، وغيرها.

أطباء مستشفى المدينة المنورة العام

المستشفى يضم كوادر طبية مؤهلة في جميع الأقسام الطبية، فيما يلي أسماء بعضهم:

  • د. حسام عبدالغفار، الجراحة العامة
  • د. احمد العبيدي، الجراحة العامة
  • د. اسامة السنوسي، أخصائي أول بصريات
  • د. نايف جنيد
  • د. منذر
  • د. عبدالوهاب، الباطنية
  • د. محمد الشربيني، جراحة عظام
  • د. نسيبة تركستاني، جراحة أنف
  • د. عبدالله ابو الفرج، جراحة أنف
  • د. الهنوف، أخصائية عظام

تقييم مستشفى المدينة المنورة العام

المستشفى حاصل على تقييم متوسط من قبل الزوار. فيما يلي مقتطفات من تقييمات وملاحظات زوار المستشفى:

تقييم عبدالله سعيد:

الحمد لله الطاقم الطبي الذي قام على حالة ابني (جراحة للأنف) كان ممتاز ورائع وخصوصاً الدكتورة  نُسيْبه تركستاني الله يوفقها ويحفظها أين ما كانت والدكتور عبدالله أبوالفرج. لكن الحقيقة ان ابني أول ليله بات في المستشفى بدون مخدة أو لحاف على الرغم إنه طلب من الموظفين في القسم مخدة لكن للأسف ما أحد تكرم ووفر له مخدة أو لحاف وثاني يوم العصر طالبت الموظفين والموظفات السعوديين بالتكرم بتوفير مخدة ولحاف ولكن لم يستجب أحد منهم لطلبي. في المساء عاملة النظافة جزاها الله خير هي اللي عطفت على المريض وجابت له المخدة واللحاف.

تقييم إبراهيم:

سلام عليكم. كانت لي زيارة اكثر من 10 مرات بالمستشفى. لاحظت اشياء سلبية وإيجابية داخل المستشفى. في منهم من يمدح ويذم. تعامل الموظفين بعضهم حلو والبعض يحتاج الى تربية من جديد. اتمنى ثم اتمنى من وزارة الصحة بالمدينه المنورة. ان تقوم بتطوير المستشفيات. ارواح الناس مهم جداً. واتمنى ايضاً عدم التفرقة بين المواطن والمقيم. لاني شاهدت بعيني بعض الاشياء محد شافها. والله يوفقنا وياكم .. وان شاء الله اشوف في تطورات قادمة.

في الختام، لو كنت من زوار مستشفى المدينة المنورة العام أكتب لنا تفاصيل تجربتك لتفيد الآخرين.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    تم مراجعة المستشفى للعلاج بتاريخ 11/5/1445 الى 16/5/1445 لعمل مراجعات عند عيادة القلب والمخ والاعصاب وكنت احتاج اشعارات مراجعة لاثباتها للدوام وقد طلبتها من الاستاذ عبدالفتاح النوار وكان يطلب مني ان اضيفه عبر السناب وارسل صورتي مقابل ارسال اثباتات المراجعة وهذا اسلوب غير مقبول وغير انساني ان يتم استغلال المرضي بهذه الطريقة وقد ابلغته بان عدم اعطائي لاثباتات المراجعة سوف تضرني في عملي ولم يتم الاستجابة نأمل ايصال رسالتي لمدير المستشفي لاجراء اللازم واعطائ اشعارات المراجعة المطلوبة (ولدي ما يثبت كلامي بالواتس )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!