مستشفى الملك فهد العام بجدة: أهم المعلومات

مستشفى الملك فهد العام بجدة
مستشفى الملك فهد العام بجدة

افتتحت مستشفى الملك فهد العام King Fahad Hospital عام 1400 هـ ضمن خمس مستشفيات تحمل نفس الأسم في مناطق أخرى من المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز يرحمه الله. تعد مستشفى الملك فهد بجده معلما طبيا وأكبر مستشفيات وزارة الصحه بالمنطقة وماحولها.

تضم المستشفى عددا من المراكز الطبيه التخصصيه مثل مركز القلب ومركز الأنف والأذن والحنجره، مركز الكلى، مركز الأسنان، ومركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لجراحة المناظير.

عنوان مستشفى الملك فهد العام

يقع المستشفى بحي الأندلس، شارع المستشفى العام، جدة

أوقات العمل: مفتوح 24 ساعة.

رقم الهاتف: 0126606111

موقعهم على قوقل ماب: اللوكيشن

رابط حسابهم على تويتر: هنا

مواعيد الزيارة بالمستشفى: يسمح للزوار الدخول إلى أقسام العناية المركزة من الساعة 5:00 مساءً حتى 6:00 مساءً، وسيكون بإمكانهم زيارة المرضى في وحدة أورام الدم / زراعة نخاع العظام وجميع أجنحة التنويم من الساعة 5:00 مساءً حتى 9:00 مساءً. يتعين على الزوار الامتناع عن إحضار الأطفال خلال زياراتهم إلى الأقسام الطبية لضمان بيئة هادئة وملائمة للمرضى.

الخدمات الطبية بالمستشفى

قسم الأشعة

هو القسم الطبي الذي يستخدم الطاقة على شكل موجات لعمل صور لجسم المريض ثلاثية الأبعاد وكذلك في مقاطع متنوعة وكذلك بطريقة اندماجيه وهذه تؤدي إلى تشخيص الكثير من الأمراض وكذلك يتم استخدامها للمساعدة على تصريف سوائل الجسم و الخراريج واخذ الخزعات.

يستخدم في قسم الأشعة عده أنواع من الطاقة والموجات منها ماهو آمن والبعض يجب استخدامه عن الحاجة الطبية فقط وذلك لوجود أثار جانبية عند استخدامه.

يوجد في قسم الأشعة عدة وحدات: وحدة الأشعة العامة، وحدة الأشعة المقطعية، وحدة الرنين المغناطيسي، وحدة تصوير الثدي، وحدة التنظير الإشعاعي وتصوير الشرايين، وحدة الموجات الصوتية، ووحدة الأشعة التداخلية.

قسم الصيدلية

قسم الصيدلية بمستشفى الملك فهد بجدة يسعى دائماً لتقديم أفضل الخدمات الصيدلانية للمرضى من خلال توفير الوسائل والخدمات المتطورة التي تساعد الطبيب وكل من يقوم على خدمة المريض بتقديم الخدمة الطبية السريعة والمتميزة .

تقع الصيدلية الرئيسية في الدور الارضي للمستشفى وهي قريبة من العيادات الخارجية والمختبر ومكاتب الدخول والخروج والمواعيد , مما يسهل على المريض سرعة صرف العلاج . الصيدليات الفرعية وهي بادوار المستشفى وقريبة من وحدات التمريض مما يزيد في الاستفادة من الخدمات المقدمة للتمريض والمرضى المنومين . صيدلية الطوارئ وهي قريبة من قسم الطوارئ وتخدم كل المراجعين في الفترة المسائية واقسام التنويم في الفترة المسائية وإجازة نهاية الأسبوع.

يضم قسم الصيدلية عشرة اقسام رئيسية وهي: ادارة الصيدلية، مستودع الصيدلية، معمل التركيبات الصيدلانية، صيدلية قسم الطوارئ، وحدة معلومات الأدوية والتدريب، صيدليات العيادات الخارجية، الصيدليات الداخلية الفرعية، صرف أدوية الإلتهاب الكبدي والتصلب اللويحي، قسم الأدوية المهدئة والمخدرة، وحدة التغذية الوردية الكاملة.

قسم المختبر وبنك الدم

بدأ العمل بقسم المختبر وبنك الدم منذ افتتاح المستشفى في عام 1400 هـ وكان القسم يعتمدبنسبة 80% على الكوادر الطبية والفنية من خارج المملكة وحالياً أصبحت هذه الكوادرمن الأطباء والأخصائيين والفنيين من السعوديين وبنسبة 98%، وكان القسميقوم بعمل معظم الفحوصات بالطرق اليدوية مع الاستعانة ببعض الأجهزة وحالياًمعظم هذه الفحوصات تتم بأحدث الأجهزة الأوتوماتيكية.

الطب المنزلي

وحدة برنامج الطب المنزلي في مستشفى الملك فهد تقدم رعاية صحية منزلية شاملة ومستمرة لمرضى المستشفى مبنية على ممارسة علمية آمنة. الهيكل التنظيمي لوحدة الطب المنزلي يتكون من: مدير عــــــــام المستشفى رئيس وحدة الطب المنزلي فريق وحدة الطب المنزلي طبيب (أسرة ومجتمع ) تـــمـــريـــــض اخصائي علاج طبيعي اخصائي اجتماعي منسق شئون مرضية.

الخدمات الطبية الأخرى

تتميز مستشفى الملك فهد بوجود تخصصات طبية نادرة والتي تساهم في تقدم المراحل العلاجية لدى المريض ومنها: جراحة التجميل ووحدة الحروق جراحة القدم السكرية الإصابات الرياضية وحدة تفتيت الحصى وحدة الكيمياء الحيوية والهرمون وحدة الفيروسات والبيلوجيا التشخيصية.

الآراء حول المستشفى

حصل مستشفى الملك فهد العام بجدة على تقييمات جيدة من قبل الزوار، فيما يلي مقتطفات من تعليقات زوار المستشفى:

تقييم حبة سكر:

مستشفى عريق وتطور كثيير عن السابق لكن زيارتنا كانت موعد اشاعه للكبد وجدنا اعداد كبيره و مافيه توجيه المريض يدخل الممر يجلس يدور بالورقه ماهو عارف وين يروح كل الغرف مقفله غرفه ٤١ واللي جنبها وغرفه الاشعه بعضهم يدور ماهو عارف انه لازم يسجل اسمه ،،حتى لما تسأل كل واحد يقول ما أعرف ،، نروح الخاص نلقى احد يقول تفضلي اي خدمه مين تبغي هنا تدور زي الي داخل متاهة، اعداد كبيره لإشاعة الكبد وكلهم عند عياده وحده ضروري تكون عيادتين او يكون لها يومين بالاسبوع او ثلاثه بدل يوم واحد .. الكل ساير مضغوط ومشحون الموظفين والمرضى والطابور الطويل.

تقييم أحمد المالك:

قد كانت زوجتي تتوجع من الم اسفل البطن وعند مراجعتي مستشفى الجدعاني بجده للاسف لم يقدمو شي رغم اخذ مبالغ عالي ١٥٠٠ وما عملو حاجه حتى قياس الضغط والحراره لم يعملوها حسبنا الله عندهم الفلوس اهم من المريض اتمنا من الشؤون الصحيه بجده التحقيق في ذالك قمت وخذتها الي مستوصف السامر عند دكتور سيد بهجت استشاري جراحه قام بلفحص السريري وتم كتابة معذيات وخف الالم بسيط ربنا يجزاه خير قالي تعال بها اليوم التالي وفعلا جيت اليوم الثاني مراجعه وفحص ثاني مره فحص سريري وقالي اسمع يابني اتضح لي ان عندها التهاب في الزائده والافضل الذهاب بها للمستشفى الحكومي وفعلا عملت بنصيحة الدكتور وذهبت بها الي مستشفى الملك فهد العام بجده ودخلنا الطواري فحصوها مبدائيا وحولها الي التحاليل وعملو لها اشعه مقطعيه جزاهم الله خير والله يعز دولتنا ماقصرت بشي واثيتت الاشعه انها زائده وتم تحوليها لتنويم واليوم التالي تم عمل العمليه والحمد لله اليوم تم خروجها احمد لله واثناء والشكر له على نعمه التي انعم بها علينا . اتمنا من وزارة الصحه النظر في المستشفيات الاهليه وطمعهم . والتركيز عل الدكاتره حقيت الماده وشكرا ربنا يحفظ بلدنا وحكوتنا وكوادر صحتنا وامننا انه على كل شي قدير والسلام ختام.

في الختام لو قمت بزيارة المستشفى أكتب لنا تفاصيل تجربتك لتفيد غيرك.

3 تعليقات

  1. انا موظفه تمريض في نفس المستشفى واسمي عائشه عدنان حسين خضري فينه تمريض بصراحه اخس والعن مستشفى والقسم الي انا فيه بصراحه اشوف فيه تصرفات من الممرضات انهم يواعدون رجال ويدخلون الغرف الفاضيه والله والعلم ايش يفعلون لان مافي مراقبه ولا حسيب ولا رقيب لدرجه ان كل موظفه تفعل ماتريد ولا يكون في رادع يمنعها

  2. وانا مسؤله عن كلامي ومستعده من إدراة المستشفى تحقق في الموضوع وتحقيق في الأمر لان في كيمرات مراقبة وكنهم مركبين الكيمرات على الفاضي

  3. بكل أمانة ومصداقية قسم تقويم الأسنان سي جدا جدا جدا تخيلوا ياجماعة الخير عشان تحط تقويم تنتظر ٤ او ٥ سنوات وتصريف من الاطباء وانت تعاني من عدم تقابل المجتمع لك واسنان سي وغير مرتبه ويجيك طبيب ماله نفس يقوم بعماله الي جلس ياخد راتب عليه والله العطيم خرجني طبيب التقويم من عنده وانا غير رضي علي وضع اسناني ومن ذالك اليوم الي الان وانا كل يوم اقول حسبي الله فيك ونعم الوكيل ي رب حالتي تصيب ابنها ساعته يعرف معنتي والمي ٥٢٤٢٠٦ هذا رقم ملفي ي رب توصل للجهات العلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!