مستشفى شرق جدة العام: الهاتف، الحجز، الأطباء، والآراء

مستشفى شرق جدة العام
مستشفى شرق جدة العام

يعد مستشفى شرق جدة العام East Jeddah General Hospital من أكبر و أفضل المستشفيات الحكومية المعروفة بمدينة جدة، تم افتتاحه يوم الثلاثاء العشرون من جمادى الثاني ١٤٣٧ هجري الموافق ٢٩ مارس ٢٠١٦م بحضور مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وذلك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

في نهاية العام الهجري ١٤٤١، تم الإعلان عن بدء عملية تشغيل للطاقة الاستيعابية السريرية الكاملة في المستشفى. تضم السعة الجديدة العديد من المرافق، بما في ذلك العناية المركزة التي أصبحت الآن تحتوي على ما يقارب 62 سريرًا. كما تم توسيع طاقة الجراحة لتصبح 80 سريرًا، وتم تخصيص 40 سريرًا لقسم النساء والتوليد. وقد تم تخصيص 41 سريرًا لوحدات الطوارئ بالمرفق بأكمله. تمت إضافة هذه المرافق لزيادة الطاقة الاستيعابية وتوفير الرعاية الصحية المناسبة للمرضى. ويهدف ذلك إلى تحسين جودة الخدمات الطبية وتوفير الرعاية الصحية المتخصصة لمن يحتاجون إليها. ويأمل المرفق أن يكون هذا التوسع الجديد خطوة مهمة نحو تقديم خدمات الرعاية الصحية المميزة للمجتمع المحلي.

عنوان مستشفى شرق جدة العام

يقع المستشفى على طريق الملك عبدالله، حي السليمانية. موقع المستشفى قريب لمحطة قطار الحرمين السليمانية، وقريب أيضاً من جامعة الملك عبدالعزيز ، حي السليمانية وحي النسيم وحي الورود وحي الفيحاء.

رقم الهاتف 0122327555

حجز موعد بالمستشفى إما عن طريق الاتصال على الرقم أعلاه، أو حجز موعد تطبيق ميعاد او صحتي، أو الذهاب لمكتب الاستقبال بالمستشفى.

أقسام مستشفى شرق جدة العام

يضم مستشفى شرق جدة العام منظومة متكاملة من الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية، وتشمل هذه الخدمات الأقسام الحاصلة على اعتماد هيئة التخصصات الصحية كمراكز تدريبية تنفذ أحدث البرامج المعتمدة. وتتضمن هذه الأقسام قسم الباطنة بتخصصاته المختلفة، والجراحة، والمخ والأعصاب، والعظام، والعيون، والأنف والأذن والحنجرة، والأسنان. ويحتوي المستشفى أيضًا على قسم موسع للنساء والولادة والأطفال، وهو أكبر قسم للتوليد بجدة، وقسم خاص بطب حديثي الولادة بجميع تخصصاته. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر في المستشفى الأقسام الطبية الأساسية الأخرى التي تخدم المرضى وتوفر لهم العناية الصحية اللازمة.

يتميز مستشفى شرق جدة بتقديم خدمات طبية متخصصة في العديد من المجالات، مما يجعلها وجهة رائدة للرعاية الصحية في المنطقة. يتمثل ذلك في وجود مركز علاج اضطرابات النمو والسلوك الذي يوفر رعاية خاصة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو أو السلوك، بالإضافة إلى وجود مركز علاج الألم الذي يوفر العلاجات المتخصصة للمرضى الذين يعانون من الألم المزمن.

ويحتوي المستشفى أيضًا على مركز الأورام الذي يقدم خدمات التشخيص والعلاج للمرضى الذين يعانون من أمراض السرطان، بالإضافة إلى وجود جراحة اليوم الواحد التي توفر الخدمات الجراحية اللازمة للمرضى في نفس اليوم، مما يقلل من الوقت اللازم للعلاج ويجنب المرضى الإقامة في المستشفى لفترة طويلة.

كما يضم المستشفى وحدة خاصة بالحروق توفر العناية الطبية المتخصصة للمرضى الذين يعانون من حروق شديدة، بالإضافة إلى مختبر متكامل التجهيز بأحدث المواصفات العالمية الحديثة وفق معايير الجودة، مما يضمن تشخيص دقيق وعلاج فعال للمرضى.

وبالإضافة إلى ذلك، يوفر المستشفى العيادات الخارجية بكامل تخصصاتها الطبية المجهزة بأحدث التجهيزات الطبية الحديثة، مما يتيح للمرضى الحصول على الرعاية الطبية اللازمة بسهولة وسرعة.

أطباء مستشفى شرق جدة العام

يضم المستشفى عدد من الكوادر الطبية المدربة، فيما يلي أسماء بعض الأطباء مع تخصصاتهم:

  • د. عبدالهادي الغامدي، استشاري القلب
  • د. رويده، قسم النساء والولادة
  • د. عبير ريري، نساء وولادة
  • د. هيفاء منصور، نساء وولادة
  • د. مروة التوم، ممرضة
  • د. احمد كرسوع
  • د. منير اسماعيل، استشاري المخ والأعصاب
  • د. وائل محمد، أخصائي مخ وأعصاب
  • د. طاهر
  • د. ياسمين الجدعاني
  • د. أيمن الإدريسي
  • د. شوقي السعاتي، قسم الجلدية
  • بندر الحربي، كبير فنيي قسم الأشعة
  • وغيرهم.

آراء زوار مستشفى شرق جدة العام

حاز المستشفى على قوقل على تقييمات إيجابية من قبل الزوار، فيما يلي ملاحظات بعض الزوار:

تقييم ايما الشريف:

من لا يشكر الناس لا يشكر الله فكل الشكر والتقدير والاحترام لطبيبه النساء والتوليد الدكتوره رويدة على كل مابذلته من جهود واهتمام ورعاية لاختي حيث تم نقلها للمستشفى في قسم الطوارئ بحاله حرجه جدا تم على اثرها نقلها لغرفة ال CPR وكان نسبه ال Hemoglobin 2 تم نقل دم لها وتحت اشراف الدكتوره رويده وتم تنويمها وكانت الدكتوره مره شديده الحرص على صحة اختي وانها تعدي مرحله الخطر وعدت مرحله الخطر الحمدالله وتم تحديد موعد للعمليه وتم عمل العمليه بنجاح الجدير بالذكر ان الطبيبه كانت في قمه الاخلاق والامانه المهنيه والروعه وحسن التعامل والاداء المهني الراقي والعالي كل الشكر والتقدير والعرفان للدكتورة رويده وجميع طاقم العمليات الي كانو موجودين معاها من اطباء تخدير ومساعدين وتمريض  كانو نعم الممارسين الصحيين الي ينرفع فيهم الراس كميه من الامانه وحسن الخلق والرقي والاداء المهني المحنك كلمه شكرًا قليله بحقكم بصراحه ومنها للاعلى ان شاء الله. اخت المريضه سميه: الممرضة ايمان الشريف”.

تقييم أنس آل مظهر:

حين ارى السيارات عددها كبير والمواعيد بعد مدة وبعض الحجوزات تتغير أحيانًا أظن للوهلة الأولى أن الخلل كله من المستشفى، ولو تأملت بحيادية، لوجدت ان المشكلة ليست من جهة واحدة (المستشفى) وإنما من جهة ثانية فالمستشفى يخدم أكثر من قدرته الاستيعابية وما يؤكد ذلك أن السيارات في مواقف المستشفى أكثر من عدد مواقف المستشفى ١٠ وبعض المراجعين قد لا يلتزمون بمتابعة العلاج ويأتون على الموعد وبجدية فيأخذون مواعيد ثم لا يأتون فيضيعون فرصة على غيرهم في العلاج ٢٠. الملاحظات:- تحسين خدمة المراجعين ( A هاتفياً / B الكترونياً). – تهيئة المواقف المقابلة للمستشفى ( تحت الكبري). – الحزم مع العاملين غير الجادين في عملهم. – إعادة تفعيل العيادات الافتراضية.

تقييم محمد صالح:

معظم التعليقات ساخطه و سلبيه و تنصب في مجملها  حول الشكوى من طول الانتظار أو سوء المعامله من بعض العاملين و الموظفين او الاهمال أو عدم الشرح للمرضى أو ذويهم  من جانب الفريق الطبي، في الحقيقه إن عرفنا موطن العله إستطعنا علاجها و حلها، المستشفى تخدم قطاعا عريضا من مدينة جده المليونيه، عدد المراجعين للمستشفى كبير جدا للدرجه التي تفوق سعتها رغم ضخامتها كصرح كبير، أيضا هناك كثير من الحالات البسيطه لا تحتاج مراجعة المستشفى أصلا و يمكنهم مراجعة المركز الصحي بالحي و لكنهم بهذا يسببون الازدحام بالمستشفى و يستهلكون الوقت و الجهد و يأخذون حق المريض فعلا فيزداد وقت الانتظار و رغم هذا هم يريدون أن يتم مناظرتهم فورا و لا يقدرون أن  هناك دائما و في كل يوم و ليله العشرات و العشرات من الحالات الحرجه و الطارئة التي تستلزم عناية الكادر الطبي و تستهلك جهودهم و هؤلاء المرضى و الحالات التي ربما تعاني من جلطات و أزمات قلبيه او جلطات أو نزيف بالمخ أو حموضة بالدم أو إضطرابات بالوعي و تشنجات و حالات الغيبوبه و حالات العدوى الشديده و الصدمات التسمميه و ضحايا الحوادث و الكثير من الحالات الصعبه و الحرجه، لهذا فإن الأمور يجب أن ينظر إليها بصورة أكثر إنصافا و موضوعيه، مثلا المرضى القادمون للطوارئ يتم تصنيفهم حسب خطورة حالتهم و يتم إدخال الحالات الحرجة فورا إلى غرف الإنعاش الطبي دون انتظار أما الحالات المتوسطه فتكون لها الأولوية على الحالات  البسيطه التي يتوجب عليها الإنتظار، و لو تم إدخال المرضى حسب وقت وصولهم للمستشفى لنتج عن ذلك تدهور حالات حرجه  و وفاتها، هناك بالمستشفى إدارة تجربة المريض و هي الجهة المنوط بها تلقي شكاوي المراجعين و الرد على استفساراتهم و ليس شغل الفريق الطبي عن عمله و تشتيته بكثرة الاستفسارات و عن أشياء أخرى مما يسبب تعطيل العمل، هناك أشخاص يذهبون للطوارئ للحصول على إجازة مرضية من العمل، و هناك من يذهبون لأنهم يريدون تحويلهم على العيادات الخارجيه او تقريب مواعيد مراجعتهم لها و هذا ليس دور الطوارئ، هذا غير حالات المضاربات التي ترد إلى المستشفى للحصول على تقرير طبي و تثير المشاكل من أجل الانتهاء مبكرا قبل حالات أخرى أكثر إستحقاقا للخدمة الطبيه،
في النهايه الامور تحتاج إلى تعريف المراجعين للمستشفى بالنظام القائم بها، توجيه من أراد الاستفسار نحو إدارة تجربة المريض، يجب على الحالات البسيطه التوجه للمراكز الصحيه بالحي حتى لا تسبب التكدس و الازدحام و تحجب الخدمة عن من يستحق، كذلك يجب على من حالته بسيطه الانتظار من أجل مرضى آخرين يستحقون العنايه للحفاظ على حياتهم.

في الختام، لو كنت من زوار مستشفى شرق جدة العام أكتب لنا تفاصيل زيارتك وتجربتك لتفيد غيرك.

10 تعليقات

  1. السلام عليكم
    انا من ذوي الاحتياجات خاصه انا عندي مشكله عندكم ابي احجز موعد حق عظام عشان اخذ تقرير طبي محتاجينها وزارة التنميه موارد البشريه ولكن ماحد بيرد على اتصالي ولا حاجه عشان اخذ موعد واجي عندكم عندي تقرير من وزارة التنميه موارد البشريه عشان تقرير عن حالتي برضو ماحد ساعدني يقولون السيستم خربان وقلي اتصل اخذ موعد وبرضو مافي رد على الاتصال ايش اعمل ؟؟ ابي حل

  2. السلام عليكم هل يوجد لديكم تدريب لطالبات تخضض علاقات عامة دبلوم في جامعة الملك عبدالعزيز؟

  3. السلام عليكم بكره صار تعليق دراسه عشان الامطار المختبر بيكون مفتوح ولا لا لان ضروري بكره اسوي التحليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!