مستشفى الدمام المركزي + البرج الطبي = مجمع الدمام الطبي

مستشفى الدمام المركزي
مستشفى الدمام المركزي

يعتبر مستشفى الدمام المركزي النواة الرئيسية والركيزةً الأساسيةً للخدمات الصحية بالمنطقة الشرقية منذ سنين طويلة، كما يُعَد أهم مركز إستشاري وتحويلي لمستشفيات محافظات المنطقة الشرقية.

وقد تم افتتاحه في 1/8/1383هـ الموافق 1964م، وكان يضم (7) عيادات خارجية فقط هي: الجراحة العامة، أمراض النساء، الباطنية رجال، العظام، المسالك البولية، الأنف والأذن والحنجرة، والعيون، بالإضافة إلى عدد بسيط من أسرة التنويم، ثم ارتفعت طاقته الإستيعابية إلى (100) سرير.

تمت توسعة المستشفى في نهاية عام 1401هـ لتبلغ طاقته السريرية (126) سريراً، وفي عام 1403هـ تم إجراء توسعة أخرى، كما تم افتتاح المبنى الجديد للعيادات الخارجية داخل المستشفى، ثم افتتاح مبنى مركز السكر، فمبنى الحميات بسعة (60) سريراً.

وتوالى بعد ذلك افتتاح المزيد من الأقسام والمراكز مثل: مركز طب العيون، مركز القلب، مركز العلاج الطبيعي والروماتيزم، قسم الأسنان، قسم الإبر الصينية، الصيدلية المركزية، وقسم الأشعة المركزية.

حول مستشفى الدمام المركزي

تم افتتاح مستشـفى الدمام المركـزى في غـرة شهر شعبـان لعام 1383هـ بسعـة (50 ) سرير وسبع عيادات خارجية. ومنذ افتتاحه اخذ القائمون على إدارة المستشفى على عاتقهـم تطوير المستشفى تطويراً مستمراً يتواكب مع التغيرات الحاصلة فى الزيادة السكانية الهائلة في الدمـام والمدن المجاورة لهـا فاصبحت السعة السـريرية الحالية للمستشـفى تفوق 400 سريـر.

كما أصبح هناك العديد من العيادات الخارجية العامة و التخصصية مثـل (عيادة الجراحة العامة، العظام، الصدر، المخ والأعصاب، المسالك البوليـة، الأنـف والأذن والحنجرة، جراحة التجميل وكذلك الأمراض الباطنية وأمراض الجهـاز الهضمي، أمراض الأعصاب، أمراض الروماتيزم، التخاطب، السمعيات وغيرها).

كما يضم المستشفى عدداً من المراكز التخصصية مثل (مركز طب الاسنان، مركز السكر والغدد الصماء، مركز طب العيون، مركز العلاج الطبيعى والروماتيزم، بالاضافة الى قسم خاص للامراض المعدية – الحميات -).

وأخيراً فقد تمّ افتتاح كل من مركز كانو لأمراض الكلى و مركز البابطين لأمراض القلب وجراحة القـلب المفتوح، و أيضا تم إنشاء برج الدمام الطبي لتكتمل بذلك المجموعة الطبية (مجمع الدمام الطبي). كما يوجد بالمستشفى عدد من اللجان النشطة مثل (لجنة الجودة والنوعية، لجنـة الوفيات، لجنـة التسنين، لجنـة الضمان الاجتماعي، لجنة التقييم العلمي والبحوث، لجنة زراعة الأعضاء، لجنة الطورائ، لجنة مكافحة العدوى، لجنة نقل الدم وغيرهم) وكذلك بعض الأقسام المهمة مثل (قسم الحاسب الآلى، السجلات الطبية، قسم الاحصاء وقسم الاستقبال، وغيرها.

البرج الطبي بمستشفى الدمام المركزي

تم تنفيذ مبنى البرج الطبي الذي حقق طفرةً حقيقيةً في حينه في الخدمات الطبية والتخصصية بمختلف فروعها في مستشفى الدمام المركزي، إذ ضم (40) عيادةً خارجية بها (25) تخصصاً طبياً، ويبلغ إجمالي عدد أسرة التنويم فيها (417) سريراً.

وبلغت المساحة الإجمالية للبرج الطبي (15.168) متراً مربعاً، فيما بلغت التكلفة الكلية للمشروع ( 57 ) مليون ريال، وروعي في التصميم ربط البرج الطبي بالخدمات الطبية الحديثة المجاورة لتحقيق راحة المرضى، وتقديم خدماتٍ صحية متميزة.

تم إنشاء البرج الطبي بتوجيهٍ من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، كبديلٍ عن المباني القديمة لمستشفى الدمام المركزي التي مضى على إنشائها أكثر من (42) عاماً، وذلك بمساهمات محبي الخير ورجال الأعمال من أعضاء لجنة أصدقاء المرضى بالمنطقة. وقد استهل سمو أمير الشرقية تلك المساهمات بمبادرةٍ كريمةٍ من سموه، حيث تبرع سموه بمبلغ (1.5) مليون ريال للبرج الطبي. وساهم أيضاً عدد من رجال الأعمال المعروفين بحب الخير في مختلف مراحل إنشاء البرج الطبي.

لقد تم تصميم البرج الطبي على أحدث النظم في التوزيع المعماري المعمول به في المرافق الصحية وذلك تسهيلاً لخدمة مستخدميه، وتغطية كافة الاحتياجات الطبية وصولاً إلى تقديم الخدمة المثلى للمرضى.

بالإضافة إلى (40) عيادةً خارجيةً شاملةً جميع التخصصات الطبية المطلوبة، يضم البرج الطبي: المكاتب الإدارية للعيادات، أقسام الأشعة، العلاج بالمنظار، وحدات العناية المركزة، وحدات العمليات الجراحية، وحدة الحروق، الصيدلية، قاعات التدريب والتعليم الطبي المستمر، قاعات المحاضرات، والخدمات المساندة.

ويقدم البرج الطبي كافة الخدمات التشخيصية والعلاجية التي كان يقدمها مستشفى الدمام المركزي سابقاً، سواءً عن طـريق العـيادات الخارجية أو الأقسام الداخلـيـة “التنويم” ، مع استمرار التطوير والتوسعة لبعض الأقسام الحيوية المستقبلة لحالات الإحالة من المستشفيات الأخرى، كمستشفى مرجعـي لمستشفيات المنطقة.

أطباء مستشفى الدمام المركزي

يتميز مستشفى الدمام المركزي بوجود كادر طبي متميز ومتعدد التخصصات، ما يسمح له بتغطية جميع الخدمات الصحية المختلفة للمرضى. ويعتبر الكادر الطبي للمستشفى من أفضل الكوادر الطبية في المملكة، حيث يعمل بكفاءة عالية ومهارة عالية لتقديم الرعاية الطبية الشاملة للمرضى.

ويتكون الكادر الطبي من عدة تخصصات طبية مختلفة، بما في ذلك الأطباء، والممرضين، والصيادلة، والفنيين، والعاملين في الصحة النفسية، وغيرهم. ويعمل الكادر الطبي بروح فريق واحد لتلبية احتياجات المرضى، حيث يعمل كل فرد بكفاءته العالية في تخصصه الطبي المحدد.

ويضم المستشفى عددًا كبيرًا من المتخصصين والاستشاريين في مختلف التخصصات الطبية، مما يمنح المرضى فرصة الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم السابقة في تقديم الرعاية الطبية الفعالة والشاملة. وتوجد العديد من الأقسام المختلفة في المستشفى، مثل قسم الطوارئ وقسم العناية المركزة وقسم الجراحة والتوليد والأطفال وغيرها، حيث يعمل الكادر الطبي بشكل متكامل في كل من هذه الأقسام لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى.

فيما يلي أسماء بعض الأطباء: د. محمد عبدالعزيز القديحي، قسم الأعصاب و د. سارة، قسم الجراحة و د. شيما، قسم الطوارئ و د. خلود، قسم طب الأسنان. و د. ابتسام، قسم الأعصاب. و د. عبدالعزيز، قسم المسالك البولية.

قسم الباطنيه والجراحة للامانه اغلب الاطباء السعوديين على كفاءات وخبرات اراهن فيها في الدمام مثل الاستشاري الدكتور شهاب سليمان وسعيد المهنى وعلي وانور الضامن واسماء كبيره جداً لديهم كفاءات عاليه جداً.

حجز موعد مستشفى الدمام المركزي

يتم حجز موعد عند استقبال المستشفى الموجود بحي غرناطة، شارع الملك خالد، الدمام. علما بأن أوقات العمل بالمستشفى يوميا من الساعة ٨ صباحا الى ٤ مساءا عدا يومي الجمعة والسبت.

أو الاتصال على رقم الهاتف الخاص بهم 0138155777. او على الرقم الخاص بالطوارئ والأسعاف 8155725. او عبر الايميل er-dmc-pr@moh.gov.sa

أوقات الزيارة المسموح بها من ٤م الى ٨م. يوم الجمعة من ٢ظ الى ٨م.

العلاج بموعد أو تحويل من المراكز الصحيه والطوارئ   بعض المواعيد طويله والعلاج كما هو الحال يعتمد على الطبيب المعالج بعض الحالات تحول لمستشفى حكومي لديه تخصص للحاله مثل مستشفى محمد بن فهد بالدمام.

في الختام، لو كنت من زوار مستشفى الدمام المركزي لا تنس كتابة تفاصيل تجربتك وتقييمك لتفيد زوار المستشفى.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!